المؤرخ أحمد درويش: الإسكندرية بها أكبر مناطق عشوائية في العالم

المهندس أحمد درويش مؤرخ سكندري
المهندس أحمد درويش مؤرخ سكندري

قال المهندس أحمد درويش، مؤرخ سكندري، إن الخديوي عباس حلمي الثاني يعد هو صاحب بناء مدينة الإسكندرية، مشيرا إلى أن الخديوي عباس حكم لمدة 22 عاما، مطالبا بضرورة وضع تمثال له في أكبر ميادين عروس البحر المتوسط.

اقرأ أيضا|عودة الحياة لطبيعتها في الإسكندرية بعد انتهاء نوة "المكنسة"| صور

وأضاف " درويش" في حواره مع الإعلامي أحمد سالم، مقدم برنامج"المواجهة مع النفس"، الذي يبث على شاشة "القاهرة والناس"، أن الخديوي عباس له العديد من الإنجازات داخل مدينة الإسكندرية أبرزها  بناء البورصة، والتى يوجد عليها قهوة البورصة، مضيفا أن الإسكندرية في الماضي كانت أجمل من مدينة نيس.

وأوضح " المؤرخ والكاتب  جورج كبرويش"، إنه تم بناء كورنيش الإسكندرية عام 1919، وتم إستكماله في فترة الثلاثيات، مشيرا الى ، أنه تم بناء سيسل والقنصلية الإيطالية بالإسكندرية، على غرارالبندقية والتى تم بناءها بواسطة المهندسين الايطاليين.

وأشار" درويش" إلى، أن كورنيش الإسكندرية من منطقة بحري حتى مكتبة الإسكندرية تشبه الشكل القديم الذ تم بناءه في الماضي، ولكن الان تم توسيع مساحة الكورنيش.
وأكد الكاتب أنه تم بناء مبنى بنك طلعت حرب على غرار شكل المسجد.

وكشف " المؤرخ والكاتب  جورج كبرويش" أن مدينة الإسكندرية بها أكبر مناطق عشوائية على مستوى العالم بدون تخطيط، تحديدا من منطقة المكس حتى الكيلو 22، مشدددا على أنه في الماضي قبل عام 1979لم يكن يستطيع أحد البناء إلا بشكل سليم وموثق.